8 مراحل لـ إعداد دراسة جدوى مشروع ناجح ومربح

8 مراحل لـ إعداد دراسة جدوى مشروع ناجح ومربح

إعداد دراسة جدوى مشروع ناجح ومربح ليس بالأمر الهين والبسيط، ولكنه معنا في ” دار الخليج ” يعد سلسًا للغاية، وذلك لأننا نمتلك نخبة ممتازة وبارعة من أفضل خبراء الاقتصاد في الوطن العربي، وبأيدينا نفذنا أنجح المشاريع الاستثمارية التي ذاع صيتها في أرجاء الوطن العربي وحققت الكثير من الأرباح، وكان ذلك بفضل الله عز وجل أولًا ثم اجتهاد فريق عملنا في تقديم وتنفيذ دراسة جدوى صحيحة لتتمكن من دخول السوق الاقتصادي بقوة ومنافسة رواد الأعمال والمستثمرين الآخرين بأفضل شكل وصورة وحينها فقط ستتمكن من أن تكون الأول عليهم جميعًا بأمر الله تعالى.

8 مراحل لـ إعداد دراسة جدوى مشروع ناجح

يمكننا القول أن دراسة الجدوى المعتمدة هي أساس المشروع الاستثماري والقاعدة التي تقوم عليه، كما أنها بوصلة رائد الأعمال والمستثمر الناجح، لذا حرصنا في ” دار الخليج ” على إعداد دراسة جدوى مشروع ناجح ومربح للغاية لنأخذ بيدك مستثمرنا العزيز لأعلى غايات القمم الاقتصادية في أقصر وقتٍ ممكن بإذن الله تعالى، حيث عملنا جاهدًا وفقًا لخطواتٍ ومراحل معينة لنضمن تنفيذ دراسة الجدوى بصورة سليمة وناجحة جدًا، لذا أحببنا أن نطلعك مستثمرنا العزيز على أهم المراحل التي نقوم بها في دراسة الجدوى، وتتلخص تلك المراحل في 8 مراحل على النحو الآتي:

تحديد فكرة مشروعك وتوضيحها:

في الخطوة الأولى من إعداد دراسة جدوى مشروع ناجح، يتم وضع وصف دقيق وواضح لفكرة مشروعك الاستثماري، ويتضمن ذلك الخدمة أو المنتج الذي سيتم تقديمه من خلال المشروع، كما أن في هذه الخطوة يتم تحديد الأهداف الرئيسية للمشروع، سواءً كانت تحقيق أرباح، أو تحقيق هدف اجتماعي، أو تلبية حاجة سوقية، بالإضافة إلى تحديد القيمة المضافة التي سيقدمها مشروعك وإبراز ما يميز المشروع عن غيره من المنافسين.

دراسة سوق المشروع:

نعمل في ” دار الخليج ” على دراسة حجم سوق مشروعك الاستثماري، والاتجاهات السائدة، ومعدل النمو، والمنافسين الرئيسيين، كما نحلل العملاء المستهدفين لمشروعك، وسلوكياتهم الشرائية، واحتياجاتهم، وكذلك نحلل المنافسين بصورة دقيقة للغاية عن طريق دراسة نقاط القوة والضعف لدى منافسيك وأقرانك، ومن ثم نحدد الفرص المتاحة.

الدراسة القانونية:

نتأكد من أن مشروعك الاستثماري يتوافق مع اللوائح والقوانين المعمول بها، وتحديد التصاريح والتراخيص اللازمة لتشغيل مشروعك، كما نعمل على دراسة طرق حماية الملكية الفكرية للمشروع.

الدراسة الفنية:

عند إعداد دراسة جدوى مشروع ناجح ومربح تعد مرحلة الدراسة الفنية من أهم المراحل في دراسة الجدوى، حيث نعمل على تحديد الموارد المادية اللازمة لمشروعك الاستثماري كالأراضي، والمعدات، والمباني، وكذلك تقييم البنية التحتية اللازمة لمشروعك ومنها المياه والكهرباء والاتصالات. كما نضع وصفًا تفصيليًا للعمليات الإنتاجية لتحديد الكفاءة الإنتاجية المتوقعة.

الدراسة المالية:

نعمل في هذه الدراسة على تقدير كافة التكاليف المتوقعة لمشروعك الاستثماري، ويتضمن ذلك تكاليف التشغيل والتكاليف الأولية. وكذلك تقدير الإيرادات المتوقعة من مشروعك على المدى الطويل. بالإضافة إلى حساب العائد على الاستثمار، ونقطة التعادل، وفترة استرداد الاستثمار.

خطة التسويق:

نحرص على تحديد الاستراتيجية التسويقية المناسبة لمشروعك الاستثماري. وذلك للوصول إلى العملاء المستهدفين، وكذلك تحديد مزيج التسويق المناسب، وهو يشمل المنتج، التوزيع، الترويج، والسعر. كما نحدد الميزانية المخصصة للأنشطة التسويقية.

خطة التشغيل:

في هذه المرحلة نعمل على تصميم هيكل تنظيمي لمشروعك الاستثماري بطريقة فعالة. كما نحدد احتياجات المشروع من القوى العاملة وتحديد كافة المهارات المطلوبة، بالإضافة إلى وضع خطط طوارئ للتعامل مع أية تحديات غير متوقعة.

التقييم النهائي:

في المرحلة الأخيرة نعمل على تحديد كافة المخاطر المحتملة التي قد يقع بها مشروعك الاستثماري. ومن ثم نضع خططًا للحد منها. وكذلك نحرص على إجراء تحليل للحساسية المالية لنقيم تأثير التغيرات في المتغيرات الرئيسية على نتائج مشروعك. بالإضافة إلى الخطوة الأهم وهي اتخاذ قرار سليم بشأن جدوى مشروعك. وكان ذلك بناءً على النتائج التي تم التوصل إليها.

عزيزي المستثمر يسعدنا أن تضع ثقتك الاستثمارية بنا في ” دار الخليج “. فقط كل ما عليك الآن هو التواصل معنا وانتظر نجاحك المميز بأمر الله تعالى.

اكتشف المزيد من المعلومات حول كيفية إعداد دراسة جدوى مشروع ناجح:

ما مزايا دراسة الجدوى التي تقدمها شركة دار الخليج؟

تقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 00966545192592

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

×

مرحبا!

يمكنك أن تتواصل معنا مباشرة عبر الإيميل info@khalijhouse.com

× كيف يمكنني مساعدتك ؟